Kamis, 17 Mei 2012

شعراء السعودية


  شعراء السعودية

۱.محمد حسن الفقي (١٩١٤-۲۰٠٤)
ولد بمكة المكرمة وعمله بالتدريس فيها كما عمل رئيسا لصحيفة (صوت الحجاز) عام ١٩۳۲ وموظفا بوزارة المالية عام ١٩۳۵, وهو شاعر سعودي . اضافة الي عمله الصحفي, وشغل منصب سفير للمملكة العربية السعوديةبدولة اندونيسيا.

٢.عبدالله الجفري (۱٩۳٩)
ولد في مكة المكرمة و فيها نشأ و تلقى تعليمه حتي نهاية المرحلة الثانوية. تنقل في وظائف حكومية مختلفة ثم تنقل في عالم الصحافة حتي اصبح نائبا لرئيس تحرير ثم تكليفه بإشاء مكتب صحيفة "الحية" بالمملكة العربية السعودية والاشراف عليه, ومؤخرا اصبح متفرغا للكتابة والنشر. وتناول اعماله بالقراءة النقدية كثير من الكتاب منهم رجاء النقاش وانيس منصور وعبدالرحمن مجيد الربيعي و اخرون. 

۳.عبدالله بن ادريس (۱٩۲٩ )
ولد في بلدة (حرمة)احدى قرى منطقة سدير شمال العاصمة السعودية الرياض. وهو رئاسة النادي الادبي بالرياض و رئاسة تحرير بعض المجلات كان عضوا في هيئات ومؤسسات كسيرة.

٤.عبدالله بن محمد بن خميس (۱٩۲۰)
ولد في قرية الملقا من اعمال الدرعية وتلقى تعليمه الاولي على يد والده ثم التحق بكليتى الشعرية واللغة العربية في مكة وحصل على شهادتيهما. و هو رائد ثقافي و صحفي سعودي و شاعر محافظ. تولي وظائف مخلفة من بينها (مدير عام رئاسة القضاة "۱٩۵٩
ثم احيل الى التقاعد المبكر عام  ۱٩۷۲ بناء طلبه لتفرغ للبحث والتألف.

 ۵.عبدالله بن عبد الرحمن الزيد (۱٩۵۳)
ولد في بلدة (الداحنة)بمنطقة الوشم في شمال غرب الرياض و هو  نال الشهادة الجامعية فى اللغة العربية وادابها من كلية اللغة العربية عام ۱٩۷٤. يعمل مذيعا في اذاعة الرياض

٦.علي الدميني (۱٩۵۰ )
ولد في منطقة الباحة (جنوب غريب غربي المملكة العربية السعوية). ليعمل موظفا بالقطاع الهندسي.

۷.محمد حسن عواد (١٩٠٢-۱٩٨۰)
ولد في جدة و عمل مدير الصحيفة "صوت الحجاز"في مكة المكرمة وفي بعض الوظائف الحكومية وكان اول من اسهم في تكوين النادي الادبي بجدة واول رئيس له.و هو رائد اصلاحىوتنويرى و كاتب ومن سعودى و شاعر غزير الانتاج, ظل مداوما علي الكتابة والنشرفي الصحافة حتي وفاته. من اعماله "تأملات في الادب والحياة ١٩۵۰  وموسيقى الشعر ۱٩۷٦ و محرر الرقيق سليمان بن عبد الملك ١٩۷٦ ومسائل اليوم ١٩٨٢ وديوان  العواد وهو في جزأين ويضم اعماله الشعرية السابقة في أماس واطلاس ۱٩۵۳ والساحر العظيم ۱٩۵۳والبراعم.

 ٨.محمد حسين زيدان (١٩٠۵-١٩٩۲)
ولد في المدينة المنورة وتخررج في المدرسة الراقية الهاشمية في عام ١٩٢۳. وهو رائد وكاتب صحفي ومؤرخ سعود. وتوفي زيدان في ٢ مايو ١٩٩٢ .

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar