Sabtu, 25 Juni 2011

ILMU LUGHOH


إتجاهات التحليل الفونولوجي في المدرسة التوليدية

والحقيقة أن موقف تشومسكي يشبه موكف عالم اللغة الروسي جاكوبسن الذى إستقربه المقام في الولايات المتحدة الأمركية لعدة سنوات كان خلالها يجهر بالقول ناقدا أراء بلومفيد ومذحبة ومذهبه في العم اللغة, وكان تشومسكي يشارك جاكوبسن في إعتقاده بأن هناك وهدات فونولوجية وتحوية ودلالية كلية وشاملة قد تشترك فيها اللغات جميعا ولكنها ليست متحققة بالضرورة في جميع اللغات, بل ربمايتحقق هذا الوجود بصورة مختلفة و أقل أطرادا مما يوحية مصطلح الكلية او الشمولية في لغة معينة, بل يمكن ايضا التعرف عليها عندما توجد في عدد من اللغات شريطة أن يتم تعريف هذه الوحدات وتحديدها في إطار نظرية لغوية عامة فنحن نعرف مثلا أن هناك نظاما فونولوجيا ثابتا يحتوي علي ما يقرب من ست و عشرين وحدة فونولوجية ذات خصائص وسمات أو ملامح مميزة ونعرض هذه الملامح المميزة مع تطبيقها علي أصوات العربية.
وجدير بالذكر أن تشومسكي تناول الملامح المميزة الصوتية بااصورة الفيزيولوجية, علي حين 
أن جاكوبسن تناول الملامح الصوتية باصورة الأكوستيكية.

أ)ملامح المجموعة الأساسية
1-الرنااة في مقابل غير رنانة: الأصوات الرنانة هي التي تنتج بتشكيل التجويف للوترين الصوتين الذي يجعل الجهر التلقائي ممكنا والأصوات غير الرنانة تنتج بتشكيل التجويف الذي يجعل الجهر التلقائي غير ممكن. فالأصوات الرنانة هي الأصوات الأنزلافية (أي الواو واليأ)والأنفية (أي الميم والنون) والمائعة (أي الراء واللام) والأصوات الصائنة. أما الأصوات غير الرنانة فهي الصوات الانفجارية والأحتكاكية والانفجارية الاحتكاكبة.

2.صائتي في مقابل لاصائتي:
الأصوات الصائنة تنتج بالتجويف الفموي الذي لا يتجاوز التضييق الجذري الموجود في الصوائت المرتفعة مثل /1/و//ويكون ذلك مع الاحتفاظ للوترين الصوتين بوضع يسمح بالجهر التلقائي ولا يكفي شرط أو شرطان في إنتاج الأصوات غير الصائنة. فالأصوات الصائتة هي صوائت مجهورة علي حين أن الأصوات اللاصانتة. فالأصوات الصائتة هي صوائت مجهورة علي حين أن الأصوات اللاصائتة هي صوائت إنزلاقية و أنفية وأصوات غير رنانة.

3.صامي في مقابل لا صامي : تواجه الاصوات الصامنة عقبة جذرية في إنتاجها في المنطقة الوسطى من الوترين الصوتين. أما الاصوات غير الصامنة فهي تنتج بدون مواجهة هذا العقبة. الاصوات الصامنة هي الاصوات المائعة والانفجارية والاحتكاكية والانفجارية والاحتكاكية- الاحتكاكية , علي حين أن الاصوات اللاصامية هي الصوائت.
و يمكن تمثيل ملامح المجموعة الاساسية علي النحو التالي:

رنان
صام
صائب
سفات/ الملامح
+
-
+
صوائت مجهورة
+
-
-
اصوائت أنزلاقية
+
+
-
صوائت مائعة
+
+
-
صوائت أنفية
ب)الملامح التجويفية

ب-1)التضييق الاساسي

1)نطعي في مقابل غير نطعي :
تنتج الاصوات النطعية بطرف اللسان عندما يكون مرتفعا الي اعلي من وضعه الاساسي (أو المحايد) و هي أصوات شفوية وغارية وطبقية ولهوية وحلقية .

2)أمامي في مقابل غير أمامي .
تنتج الاصوات الامامية عند التضييق الذي يحدث أمام مخرج  اللثة المغورة فهي أصوات شفوية و أسنانية ولسوية. أما الاصوات غير الامامية فهي تنتج بدون حدوث أي تضيق وهي لثوية مغورة والتوائية وغارية وطبقية ولهوية وحلقية.
ب-2)الملامح المتعلقة بموضع اللسان
تعتبر الكسرة الممالة//صائنة محايدا في الملامح المتعلقة بموضوع اللسان. وهذه الملامح تختص بالاصوات التي تحدث بعد الحنك الصلب.
1)مرتفع في مقابل غير مرتفع
تنتج الاصوات المرتفع بارتفاع جسم اللسان الي فوق الموضوعا لمحايد وهي تقابل الاصوات غيلر مرتفعة.
2)منخفض في مقابل غير منخفض .
تنتج الاصوات المنخفضة بانخفاضجسم اللسان ألي تحت المحايد وهي تقابل الاصوات غير المنخفضة.
3)خلفي في مقابل غير خلقي
تنتج الاصوات الخلقية بتراجع جسم اللسان من الموضع المحايد وتقابل الاصوات غير الخلفية.
ويكون تمثيل هذه الملامح علي النحو التالي:
غاري
طبقي
لهوي

حلقي
النطق الملامح/مواضع
+
+
-
-
مرتفع
-
-
-
+
منخفض
-
+
+
+
خلفي
  وقد تلعب هذه الملامح الثلاثة دورا هاما في النطق الثانوي ويشمل ذلك أنواعا من التعديلات منها:
أ)التغوير يفرض الوضع الميز لنطق الصائب
ب)التحليق يفرض الوضع الميز لنطق الصائب
ج)الإطباق يفرض الوضع الميز لنطق الصائب/المركذ
ويمثل  الجدول التالي الملامح الثلاثة المذكورة أعلاه:
أصوات محلقة
أصوات مطبقة
أصوات مغورة
الملامح/مواضع
.
+
+
مرتفع
+
.
.
منخفض
+
-
-
خلفي
.=محاية
وقد انتفق تشومسكي وهالي علي ان الاصوات المجلقة توجدفي اللغة العربية ويسميانها اصواتا مفخمة ولقد اختلفت تسمية الملامح الثلاثة عند تشومسكي وجاكوبسن بالصورة الموضحة أدناه.
جاكوبسن
تشومسكي
منتشر
مرتفع
متضام
منخفض
قراري
خلفي

ويمكن تمثيل الملامح التجويفية النحو التالي:
امامي
نطعي
مرتفع
منخفض
خلقي
مواضع النطق
+
-
-
-
-
شفوية
+
+
-
-
-
اسنانية
-
-
+
-
-
غارية
+
+
+
-
+
أسنانية مطبقة
-
-
+
-
+
طبقية
-
-
-
-
+
لهوية
+
+
-
+
+
أسنانية محلقة
-
-
-
+
+
حلقي
-
-
-
-
-
صائت مرتفع
-
-
+
-
+
أمامي
-
-
-
-
-
صائت مرتفع
-
-
-
+
+
حلقي
-
-
-
-
-
صائت مرتفع
-
-
+
-
+
أمامي
-
-
-
-
-
صائت مرتفع
-
-
-
+
+
حلقي
-
-
-
-
-
صائت مرتفع
-
-
+
-
+
أمامي

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar